ايام السينما الافريقية (سينما الجيران ) 12-16 اكتوبر 2018

كلمة الامين العام لجماعة الفيلم السودانى فى افتتاح ايام السينما الافريقية
عفراء سعد – الامين العام لجماعة الفيلم السودانى

نتشرف اليوم بتشريفكم لنا احتفال جماعة الفيلم السودانى ونادى السينما السودانى بيوم السينما الافريقية الذى درجنا الاحتفال به كل عام فى الثانى عشر من اكتوبر وهو اليوم الذى خصصه الاتحاد الافريقى لهذه السينما منذ ثمانينات القرن الماضى .
واحتفالنا بالسينما الافريقية هو واجب طالما ننتمى لهذه القارة الام ذات الحضارات والثقافات والفنون الضاربه فى القدم والمتجذره فى مجتمعاتها بصنع انسانها الذى رفد البشرية وساهم فى تراثها وقدم لها عطاءاً متميزا فى مختلف مجالات الحياة .
وقد ساهمت السينما الافريقية منذ نشأتها فى ميراث السينما العالمية وخطت لنفسها اساليبها ورؤاها .
قالت ايميل موروها : ( ان كوكب الارض قد تحول الى قرية عالمية وقد جعل تقدم وسائل الاتصال

والمعلومات من افريقيا مركزا لهذه القرية التى حولت جميع البلدان الى بيوت من زجاج حيث لم يعد اى شئ كما كان عليه من قبل ، والافارقة قد انفتحو على تطور العالم ووعو انتماءهم الى راى عام تتذايد ثقته بحقوقه ، فهم من ثم يرغبون فى المشاركة فى ادارة مجتمعهم ) .
لقد عبرت السينما الافريقية مصاعب عديدة حتى اصبحت اليوم حاضرة فى المشهد السينمائى العالمي وانجبت سينمائيين كبار ساهمو بابداعهم فى تطور مفهوم السينما وعبروا فى افلامهم عن هموم مجتمعاتهم وابرزوا ثقافاتهم وفنونهم المختلفة .
ربما تكتسب ايامنا هذه ايضا اهميتها من النافذة التى تفتحها امام هذه السينما التى لا يتاح للجمهور السودانى وايضا الافريقى مشاهدتها فى دور العرض المكان الطبيعى لتلقيها ربما بسبب احتكارات شركات توزيع الافلام .
اما نحن فى السودان فان دور العرض نفسها مغلقة لسنوات طويلة بالاضافة للحرمان والتهميش الذى طال السينما فى بلادنا انتاجا ومشاهدة .
اننا اليوم نحتفل وتحتفلون معنا بسينما مختلفة فى اساليبها وهمومها حيث استطاعت ان تخلق طرائقها من عمق مجتمعنا وهى سينما اقرب الينا من حبل الوريد ، لا غرو فقد اخترنا لمهرجاننا السنوى هذا شعار (سينما الجيران ) .
وتزداد اماكن عروض هذا العام فسوف تتم العروض فى منتدى ابناء امدرمان الثقافى وفى المسرح القومى ومسرح الفنون الشعبية ومركز الجنيد الثقافى ونادى الخرطوم للاطلاع والمشاهدة ومركز النيمة الثقافى ببحرى ، كما تقام ندوة لعرض كتب عن السينما الافريقية بمسرح الفنون الشعبية فى الثالث عشر من اكتوبر .
نرجو ان تستمتعوا بمنجذات هذه السينما ونشكر لكم حضوركم وتشريفكم ، كما نزجى عظيم تقديرنا لمنتدى ابناء امدرمان الثقافى ان اتاح لنا امكانية اقامة افتتاح هذه الفعاليات فى داره الرحيبة .
والسلام عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *